مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 45-62
2018-06-30

عوائق الفحص النفسي لذوي صعوبات التعلم في الوسط المدرسي

الكاتب : علاوي محمد .

الملخص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على عوائق الفحص النفسي لذوي صعوبات التعلم في الوسط المدرسي ، من خلال معرفة ما مدى إلمام المختص النفساني بمفهوم صعوبات التعلم و بالطرائق التشخيصية والعلاجية الخاصة بهذه الفئة ، بناءا على تكوينه الأكاديمي وتأهيله المهني ، وما مدى توفر الظروف الملائمة للقيام بعملية الفحص النفسي ، تألفت عينة الدراسة من 30 مختص نفساني عاملين ببعض مؤسسات الطور التعليمي الابتدائي لإقليم ولاية سعيدة ، اختيروا بطريقة قصدية ، لهذا الغرض تم تصميم استمارة ، الغرض منها الإجابة على بنودها الأربع بصفة فردية من طرف أفراد العينة . بينت نتائج الدراسة الصعوبات التي يتعرض لها المختص النفساني في مجال التكفل بفئة صعوبات التعلم، من حيث غموض المفهوم وضعف التحكم في الطرائق العلاجية الخاصة بهذه الفئة، كما كشفت الدراسة الاهتمام المتزايد من طرف الأولياء والوسط المدرسي بعملية التكفل النفسي لهاته الفئة بسبب ما تشهده الفضاءات المدرسية من تزايد أعداد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم المدرسية.

الكلمات المفتاحية

الفحص النفسي؛ صعوبات التعلم؛ الوسط المدرسي