مجلة المنظومة الرياضية
Volume 3, Numéro 2, Pages 119-141
2016-09-01

المعوقات التي تواجه معلمي التربية الرياضية في مدارس الوكالة لممارسة الطلبة رياضة الجمباز

الكاتب : عمر أحمد رزق أعمير .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى المعوقات التي تواجه معلمي التربية الرياضية في مدارس وكالة الغوث في تعليم الطلبة رياضة الجمباز، وعلى مجالات (الأمن والسلامة، طريقة التدريس، المنهاج الدراسي، العوامل النفسية، الإمكانات المتوفرة) وعلى الاختلافات في درجة المعوقات التي تواجه معلمي التربية الرياضية في مدارس وكالة الغوث في تعليم الطلبة رياضة الجمباز، وعلى مجالات (الأمن والسلامة طريقة التدريس، المنهاج الدراسي، العوامل النفسية، الإمكانات المتوفرة) وتبعا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس. تكونت عينة الدراسة من (90) من معلمي التربية الرياضية من العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، يشكلون ما نسبته (83.33%) من أفراد مجتمع الدراسة، أشارت النتائج إلى أن أهم المعوقات التي تواجه معلمي التربية الرياضية في تعليم مهارات الجمباز تتعلق بمجال الإمكانات بمتوسط وانحراف معياري(4.11 ±0.58)، وفي المرتبة الثانية المعوقات المتعلقة بالمنهج المدرسي بمتوسط وانحراف معياري (3.96 ±0.97)، وفي المرتبة الثالثة المعوقات الخاصة بالأمان والسلامة بمتوسط (3.85 ±0.69)، وفي المرتبة الرابعة المالخاصة بطريقةبطريقة التدريس بمتوسط وانحراف معياري (3.47±0.42)، وفي المرتبة الأخيرة المعوقة الخاصة بالعوامل النفسية بمتوسط وانحراف معياري (3.11±0.57)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق إحصائية دالة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس في تقدير درجة المعوقات التي تواجه معلمي التربية الرياضية في مدارس الوكالة لممارسة الطلبة رياضة الجمباز، فيما أوصى الباحث على ضرورة قيام مدرسي التربية الرياضية في مدارس غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين باستخدام الوسائل التكنولوجية والإيضاحية ما أمكن عند تعليم مهارات الجمباز لدى الطلبة وعلى ضرورة إعادة النظر في وحدة الجمباز في المنهاج المدرسي وبما يتناسب مع الإمكانيات الرياضية المتواجدة في المدارس .

الكلمات المفتاحية

التربية الرياضية - رياضة الجمباز