مجلة المنظومة الرياضية
Volume 3, Numéro 1, Pages 27-46
2016-03-01

الكفاءة التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية في ضوء متغيرات الخبرة و الصفة المهنية

الكاتب : كمال يروج .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى ملمح امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية بثانويات التنس للكفاءة التدريسية من وجهة نظرهم في ظل بعض المتغيرات( الخبرة و المستوى العلمي) و لتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة مقصودة لأساتذة التربية البدنية و الرياضية و البالغ عددهم 26 أستاذ للتربية البدنية و الرياضية يعملون في 10 ثانويات بمقاطعة تنس، و قد قام الباحثان باستخدام مقياس الكفاءة التربوية ( التدريسية) من إعداد أحمد زكي صالح و رمزية يقيس الكفاءة التربوية و الأدائية لأستاذ التربية البدنية والرياضية، يتكون مقياس الكفاءة التربوية و الأدائية لأستاذ التربية البدنية والرياضية من 44 عبارة مقسمة إلى 4 محاور أساسية : تخطيط البرامج و الأنشطة و تنفيذها 12 عبارة، التواصل مع المحيط المدرسي 09 عبارات التقويم 09 عبارات، طرق وأساليب التدريس 14 عبارة، و لقد استخدم الباحثان t test لدراسة الفروق. و قد أسفرت نتائج الدراسة إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية تبعا لمتغير الخبرة، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التربية البدنية و الرياضية تبعا لمتغير المستوى العلمي.

الكلمات المفتاحية

الكفايات التدريسية - الصفة المهنية - الخبرة التدريسية