مجلة المنظومة الرياضية
Volume 2, Numéro 4, Pages 25-38
2015-09-01

دور مدربي الالعاب الجماعية في تعزيز سلوكيات وقواعد اللعب النظيف لدى اللاعبين الناشئين في الاردن

الكاتب : بشير أحمد العلوان . هيثم محمد عواد النادر . ميرفت عاهد ذيب .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة مدربي الالعاب الجماعية في الاردن في تعزيز سلوكيات وقواعد اللعب النظيف لدى لاعبي( كرة الطائرة، وكرة القدم، و كرة اليد ) لفئة الناشئين من وجهة نظر اللاعبين انفسهم ، إضافة إلى تحديد الفروق في درجة ممارسة تلك السلوكيات تبعا إلى متغيرات نوع اللعبة وجنس اللاعب, تكونت العينة من (83) لاعب ممن تدربو ضمن منتخبات الناشئين في الاردن لموسم 2014. وقد تم استخدام الاستبيان كاداة في هذه الدراسة للتوصل الى النتئج المطلوبة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة المدربين في تعزيز السلوكيات الايجابية ومحاربة السلوكيات السلبية جاءت بدرجة متوسطه، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة تلك السلوكيات في متغير نوع اللعبة ولصالح مدربي كرة القدم واليد ، بينما لم تجد الدراسة فروق تبعا الى متغير جنس اللاعب، وفي ضوء النتائج المذكورة تمت التوصية؛ في ضرورة اهتمام المدربين بالسلوكيات الايجابية ومحاربة السلوكيات السلبية عند إعداد وتدريب اللاعبين الناشئين في الاردن .

الكلمات المفتاحية

السلوكيات الايجابية ، ، اللعب النظيف ، اللاعبيين الناشئين