مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 5, Numéro 1, Pages 213-234
2018-08-08
الكاتب : بن طاطة عتيقة .
هدفت هذه الدراسة إلى التّعرف على تأثير إدارة المعرفة على تحقيق الإبداع في منظمات القطاع الخدمي بالجزائر، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تمّ تطوير وتوزيع استبانة على عينة مكونة من (131) مفردة، تمّ استرجاع وتحليل (97) منها، وقد تمّ التحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين إدارة المعرفة وتحقيق الإبداع، وكذلك؛ وجود تأثير معنوي لإدارة المعرفة على تحقيق الإبداع في المنظمات محل الدراسة، كما أشارت الدّراسة إلى وجود تأثير معنوي ل (خلق المعرفة، وتطبيق المعرفة) على تحقيق الإبداع، وعكست النتائج عدم وجود تأثير معنوي ل (تخزين المعرفة، ونشر المعرفة) على تحقيق الإبداع. وعلى ضوء النتائج؛ خلصت الدّراسة إلى عدد من التوصيات.
إدارة المعرفة؛ الإبداع؛ منظمات الأعمال الجزائرية؛ القطاع الخدمي.
كواديك حمزة
.
ص 125-140.
فوغالي شريفة
.
شين لزهر
.
ص 126-145.
قوت سهام
.
ص 62-75.
الطاوس غريب
.
محمد علي دشة
.
بسمة مناخ
.
ص 179-201.
بودي عبد الصمد
.
بوزيد عبد النور
.
عبيلة محمد
.
ص 136-151.