مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 5, Numéro 1, Pages 141-162

جودة الخدمات البنكية بين تحقيق فعالية الأداء و تعزيز القدرات التنافسية -دراسة حالة البنك الوطني الجزائري بسيدي بلعباس-

الكاتب : Chabane Farah .

الملخص

تهدف هذه الدراسة المتعلقة بجودة الخدمات البنكية بين تحقيق فعالية الأداء و تعزيز القدرات التنافسية إلى توضيح مدى مساهمة تطبيق جودة الخدمات البنكية في تحقيق فعالية الأداء و زيادة القدرات التَنافسية من جهة أخرى ، حيث تمَ استعمال التَحليل الإحصائي للبيانات عن طريق نموذج المعادلات الهيكلية (SEM) قصد دراسة مختلف العلاقات بين المتغيرات المعتمدة . لقد تعرضنا إلى دراسة العلاقة المحتملة بين جودة الخدمة البنكية و فعالية أداء البنك عن طريق مؤشر الرضا لدى العميل من خلال قياس الجودة البنكية عن طريق المعايير التالية : الملموسة، الاعتمادية، التعاطف، الاستجابة و الأمان، كما تمت دراسة العلاقة المحتملة بين جودة الخدمة البنكية و زيادة القدرة التنافسية عن طريق مؤشر الولاء.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمات البنكية، فعالية أداء البنك ، تنافسية البنك ، رضا العملاء ، ولاء العملاء .