المعيار
Volume 7, Numéro 2, Pages 375-384
2016-12-31
الكاتب : بن حـراث العربي .
تسعى المؤسسات بصفة مستمرة إلى تحسين مركزها التنافسي، نظرا لاستمرار تأثيرات المتغيرات العالمية والمحلية، وذلك قصد التأقلم مع محيط سماته عدم التأكد والتغير السريع، إذ أصبحت التنافسية ميزة المحيط الجديد، ومن هنا أصبحت المؤسسات في موقف يحتم عليها العمل الجاد والمستمر، لاكتساب المبررات التنافسية بغية المحافظة على موقعها، في ظل مواجهة ضغوط المنافسين والمستهلكين. ومن بين الأساليب التي يمكن المؤسسة أن تتنافس بها، يوجد أسلوب الاتصالات التسويقية، الذي يمكن أن يحقق لها مكاسب إذا أعطته الأولوية والأهمية، خاصة إذا خصصت له مصلحة في الهيكل التنظيمي مجهزة بالموارد المالية والبشرية اللازمة، حتى يقوم بمهامه على أحسن وجه.
دراسة عينة من مؤسسات الغرب الجزائري.
أحسن جميلة
.
عامر عامر أحمد
.
ص 60-80.
جلولي بوجمعة
.
بوفاسة سليمان
.
ص 632-648.
عبد القادر هاملي
.
ابراهيم قارة
.
مراد بن ياني
.
ص 200-224.
هتهات الشيخ
.
الداوي الشيخ
.
ص 57-70.
عبد القادر بوطبل
.
رفيقة يخلف
.
ص 339-356.