المعيار
Volume 7, Numéro 2, Pages 198-209
2016-12-31

دور الإبداع والابتكار في عصرنة المصارف وزيادة قدرتها التنافسية

الكاتب : Lakhlef Athmane . خليفة منية . Boubellouta Bilal . دراجي عيسى .

الملخص

يعتبر الإبداع والابتكار أنشطة أساسية لتطوير وعصرنة الخدمات المصرفية، إذ أنهما يمثلان ركائز تحقيق الجودة في هذا النشاط، وبالتالي تطوير الميزة التنافسية في المصارف، ويمكن تجسيد هذه المزايا من خلال إستعمال أساليب فعالة في تكوين وتأهيل لليد العاملة من جهة، وإختيار وسائل عمل عالية التقنية من جهة أخرى، وهما العناصر التي تسمح بتطوير وتنمية المنتجات والخدمات المصرفية بشكل يوافق حاجات ورغبات العملاء الحاليين ويجذب عملاء مستقبليين بما يضمن ولائهم. كما يعمل على رفع الكفاءة في استغلال الموارد والحفاظ عليها، مما يؤمن استمرار مقومات التنمية للأجيال اللاحقة، ولهذا تعطى للإبداع والابتكار أهمية كبيرة في عملية التنمية والتقدم بمختلف أنواعه، خاصة في القطاع المصرفي، حيث أنه يعتبر دعامة جوهرية لتنافسية المصارف، لكونه يمدها بأدوات التطو والتجديد على مختلف الأصعدة، ولا يمكن للبنوك في ظل التحرير المصرفي الصمود أمام المنافسة الاجنبية المتزايدة الا بتشجيع الابداع والابتكار.

الكلمات المفتاحية

الإبداع والابتكار، الميزة التنافسية، المنتج الإبتكاري الابداعي، الملكية الفكرية، عصرنة المصارف، المعرفة العلمية والتكنولوجية