المعيار
Volume 7, Numéro 2, Pages 175-190
2016-12-31

إستراتيجية ترقية الميزة التنافسية للصادرات الصناعية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية

الكاتب : بن طيرش عطاء الله . شريط عابد .

الملخص

إن الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على واقع إستراتيجية تطوير الصادرات الصناعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية خارج قطاع المحروقات، وكذا تعزيز الميزة التنافسية للسلع الوطنية في الأسواق الدولية بغرض التخلص من التبعية المزمنة لقطاع النفط، والسماح بتأسيس اقتصاد قوامه التنوع في موارده ومداخيله، وقد خلصت هذه الدراسة أن الصادرات الصناعية خارج النفط للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية بقيت لحد الساعة هامشية وغير تنافسية في الأسواق الخارجية، وتمثل نسبة ضئيلة من الصادرات الكلية، ولم تساهم في تنويع مصادر الدخل من العملة الصعبة.

الكلمات المفتاحية

الميزة التنافسية، الصادرات الصناعية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.