المعيار
Volume 7, Numéro 2, Pages 175-190
2016-12-31
الكاتب : بن طيرش عطاء الله . شريط عابد .
إن الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على واقع إستراتيجية تطوير الصادرات الصناعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية خارج قطاع المحروقات، وكذا تعزيز الميزة التنافسية للسلع الوطنية في الأسواق الدولية بغرض التخلص من التبعية المزمنة لقطاع النفط، والسماح بتأسيس اقتصاد قوامه التنوع في موارده ومداخيله، وقد خلصت هذه الدراسة أن الصادرات الصناعية خارج النفط للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية بقيت لحد الساعة هامشية وغير تنافسية في الأسواق الخارجية، وتمثل نسبة ضئيلة من الصادرات الكلية، ولم تساهم في تنويع مصادر الدخل من العملة الصعبة.
الميزة التنافسية، الصادرات الصناعية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
Amroune Boudjemaa
.
Hadadji Amina
.
ص 55-74.
صالح حميمدات
.
. أحمد سلايمي
.
ص 63-84.
فاطمة الزهرة بوغاري
.
ليلى هادف
.
سارة شوابي
.
ص 142-154.
Saida Boudjemai
.
Ben Nadir Nacer
.
ص 31-49.
عطاء الله بن طيرش
.
عبد الكريم كاكي
.
خالد حيرش
.
ص 42-58.