المعيار
Volume 7, Numéro 2, Pages 78-87
2016-12-31

أثر الوسيلة الديداكتيكية في العملية التعليمية التعلّمية

الكاتب : مصابيح حسين .

الملخص

إن فلسفة المناهج التعليمية في الوضع الراهن تتجه نحو التّعلم الذاتي النشط الذي يجعل الطالب ديناميكياً في عملية التّعلم، ولأجل تحقيق ذلك لابد من الاهتمام بتطوير التعليم في كل جوانبه، لا سيما الوسائل التعليمية التي تعد جزء لا يتجزأ من أي نظام تعليمي،حيث أصبح الاعتماد عليها ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم، وهذا الأمر ليس جديدا، حيث إن بداية الاعتماد على الوسائل التعليمية ضاربة بجذورها في تاريخ التعليم، إذ إنّها ما لبثت أن تطورت تطوراً مضطردا في الآونة الأخيرة ، وذلك تبعا للتقدم التكنولوجي بصفة عامة، وانعكاساته على التعليم لتعويض الوسيلة التقليدية بأخرى أكثر عصرنة وأجدى نفعا، وقد شكّلت أهمية الوسيلة الديداكتيكية ودورها الفاعل في تحسين عملية التعليم والتعلّم هماّ مؤرقا للمهتمين بميدان البيداغوجيا، لذلك حاولت من خلال هذه الورقة البحثية لفت النظر إلى ذلك في ضوء التساؤلات الآتية: ماهو الإطار المفاهيمي للوسيلة الديداكتيكية ؟ وما أهميتها في تحقيق أهداف التعلم؟

الكلمات المفتاحية

أثر، الوسيلة الديداكتيكية، العملية التعليمية، التعلّمية

البعد الوجداني في العملية التعليمية التعلّمية.

شريفي حليمة .  زعرور لبنى . 
ص 209-236.