مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 7, Numéro 1, Pages 225-238
2018-08-04

-التدريس بالكفاءات بين المأمول و الواقع -الكتاب الموحد للمواد العلمية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي نموذجا

الكاتب : بن بسعي ليندة . بن بسعي محمد .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تبيان مدى تطبيق ما جاء في الوثائق الرسمية لوزارة التربية الوطنية بخصوص المقاربة بالكفاءات في الكتاب الموحد للمواد العلمية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي ، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و تمثلت عينة البحث في الكتاب المدرسي الخاص بالمواد العلمية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي طبعة 2016- 2017 و قد تم تقييم الكتاب من خلال تطبيق شبكة تقييم الكتب المدرسية التي تم إعدادها من طرف لجنة الاعتماد و المصادقة بالمعهد الوطني للبحث في التربية، و تم التوصل إلى أن الكتاب لا يتطابق مع معظم ما جاء في الوثائق الرسمية لوزارة التربية الوطنية مما يستدعي ضرورة إعادة النظر فيه.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات ; الكتاب المدرسي الموحد ; الوثائق الرسمية ; التطابق