-التدريس بالكفاءات بين المأمول و الواقع -الكتاب الموحد للمواد العلمية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي نموذجا | ASJP

مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 6, Numéro 1, Pages 225-238

-التدريس بالكفاءات بين المأمول و الواقع -الكتاب الموحد للمواد العلمية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي نموذجا

الكاتب : ليندة بن بسعي. محمد بن بسعي.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تبيان مدى تطبيق ما جاء في الوثائق الرسمية لوزارة التربية الوطنية بخصوص المقاربة بالكفاءات في الكتاب الموحد للمواد العلمية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي ، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و تمثلت عينة البحث في الكتاب المدرسي الخاص بالمواد العلمية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي طبعة 2016- 2017 و قد تم تقييم الكتاب من خلال تطبيق شبكة تقييم الكتب المدرسية التي تم إعدادها من طرف لجنة الاعتماد و المصادقة بالمعهد الوطني للبحث في التربية، و تم التوصل إلى أن الكتاب لا يتطابق مع معظم ما جاء في الوثائق الرسمية لوزارة التربية الوطنية مما يستدعي ضرورة إعادة النظر فيه.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات ; الكتاب المدرسي الموحد ; الوثائق الرسمية ; التطابق