مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 7, Numéro 1, Pages 137-164
2018-08-04

العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والدافعية للإنجاز الدراسي لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية

الكاتب : بودالي حميدة .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعية العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والدافعية للإنجاز الدراسي لدى الطالب الجامعي، وقد تكونت عينة الدراسة من (291) طالبا وطالبة. ولجمع البيانات تم تطبيق مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لرشوان (2006) كما تم بناء مقياس الدافعية للإنجاز الدراسي من طرف الباحثة، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة على النتائج التالية: _ وجود علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والدافعية للانجاز الدراسي لدى الطالب الجامعي. _ وجود علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التنظيم الذاتي للمعرفة والدافعية للانجاز الدراسي لدى الطالب الجامعي. _ وجود علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية والدافعية للانجاز الدراسي لدى الطالب الجامعي. _ وجود علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التنظيم الذاتي للسلوك والسياق والدافعية للانجاز الدراسي لدى الطالب الجامعي. وقد فسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من المقترحات. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، الدافعية للانجاز الدراسي، الطالب الجامعي. Abstract: The present study aims to investigate the nature of the relationship between self-organized learning strategies and motivational academic achievement among the university student. The study sample consisted of (291) male and female students. to collect data, used Rashwan's self-organized learning strategies scale (2006) and motivational academic achievement prepared by the researcher. After the statistical analysis, the study yielded the following results: -There is a relationship between self-organized learning strategies and motivational academic achievement among the university student. -There is a relationship between self-regulation of knowledge strategies and motivational academic achievement among the university student. -There is a relationship between self-regulation of behavior and context strategies and motivational academic achievement among the university student. The results were interpreted in light of the outcome of the psychological heritage and previous studies, and Finally the study was culminated in a set of recommendations and proposals. Keywords: self-organized learning strategies, motivational academic achievement, university student.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا؛ الدافعية للانجاز الدراسي؛ الطالب الجامعي.