المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 7, Numéro 1, Pages 07-27
2013-12-31

إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بالفاعلية الذاتية ودافعية الإنجاز الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : العياشي بن زروق . علي فارس .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة المتعددة بين إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا والفاعلية الذاتية ودافعية الإنجاز الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، حيث تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذاً وتلميذة، وقد استخدم الباحث مقياس إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا الذي أعده بوردي Purdie وترجمه إلى اللغة العربية إبراهيم أحمد إبراهيم (2007)، ومقياس الفاعلية لفتحي عبد الحميد عبد القادر والسيد محمد هاشم (2006)، ومقياس دافعية الإنجاز الدراسي لأنور علي البرعاوي وختام إسماعيل السحار (2006)، وقد تبين من خلال نتائج الدراسة ما يلي: -وجود علاقة ارتباطية بين إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا والفاعلية الذاتية. - وجود علاقة ارتباطية بين إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا ودافعية الإنجاز الدراسي. - وجود علاقة ارتباطية بين الفاعلية الذاتية ودافعية الإنجاز الدراسي. - وجود علاقة ارتباطية متعددة بين إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا والفاعلية الذاتية ودافعية الإنجاز الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا ;الفاعلية الذاتية ;دافعية الإنجاز الدراسي ;تلاميذ المرحلة الثانوية