Sciences & technologie. C, Biotechnologies
Volume 0, Numéro 24, Pages 5-12

معاكسة أثر الملوحة باستخدام منظمات النمو نقعا ورشا على محتوى نبات القمح الصلب من بعض المواد العضوية أثناء الرحلة الخضرية و الثمرية.

الكاتب : باقة م . فرشة ع . غروشة ح . بدور ل .

الملخص

أجري هذا البحث تحت ظروف البيت البلاستيكي ، لغرض معرفة ندى معاكسة التأثير الملحي (150 mM NaCl) على نبات القمح الصلب (Triticum durum var.hadba3) بفعل منظمات النمو نقعا بتركيز IAA(0.5ppm) ،وتأثير طريقة الإضافة على مرد ودية النبات من المحتوى البروتيني kinetin(20ppm),GA3(50ppm), و السكري إضافة إلى الكلوروفيل و البرولين. حيث دلت النتائج المسجلة أن المعاملات الهورمونية على اختلافها و طرق استعمالها قد حسنت بشكل معنوي من نمو القمح الصلب بالرغم من الإجهاد الملحي. وأدت إلى زيادة معنوية من محتوى أوراق القمح الصلب من البرولين، و عملت على التقليل من تأثير الملوحة السلبي على إنتاجية الكلوروفيل و الكاروتين بمعنوية عالية . وثبت أن جل الهورمونات زادت من التخليق الحيوي للأحماض الأمينية ومنه البرولين رغم التداخلات المعقدة بين مختلف الهورمونات النباتية وتأثيراتها على النمو و الإنتاجية.

الكلمات المفتاحية

. الرش,النقع, النمو,Triticum durumDest , (IAA, GA3, kinetin) الهورمونات النباتية , التأثير الملحي

فعالية الانعكاس الضوئي الورقي في تقدير المحتـوى اليخضـوري في القمح الصلب (triticum Durum Desf.)

قندوز علي .  مومني إلياس إلياس .  عشيري علي .  حفصي ميلود . 
ص 80-88.


دراسة تباين الحالة المائية للورقة، المساحة الورقية، ودرجة حرارة الغطاء النباتي، عند القمح الصلب ( . في المناطق الشبه الجافة Triticum Durum Desf.)

عولمي عبدالمالك .  سمش الدين نجيم .  سالمي منال .  لعلى زهيرة .  حداد ليلى .  بن محمد عمر .  بوزرزور احمنه . 
ص 44-58.