التدوين
Volume 10, Numéro 2, Pages 305-309
2018-07-30

المعاقون عقليا بدرجة بسيطة فئة القابلين للتعلم الأبعاد والمحددات

الكاتب : Ekoumiti Faouzia .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية للتعريف بالمعاقين عقليا اعاقة بسيطة ،الملقبون بالقابلين للتعلم وذلك وفقا للتصنيف التربوي ، وتكمن أهمية التعرف على محددات العقلية و الأبعاد الفكرية و النفسية و الإنفعالية و الإجتماعية لهذه الفئة للتسهيل على الأسرة معرفة ما يعيشه طفلهم المعاق عقليا وكذا وعي المربين و المختصين بخصائص المعاقين عقليا إعاقة بسيطة ( القابلين للتعلم) ليسهل عليهم وضع برامج و طرق تدريس تراعي قدراتهم العقلية وخصائصم النفسية و الإجتماعية لمساعدتهم على بلوغ مستوى معين من التعلم والتعليم وكما تدل تسميتهم ( القابلين للتعلم ) فإن أطفال هذه الفئة قادرين على تعلم المهارات الأكاديمية البسيطة كالقراءة و الكتابة والحساب وتدريبهم على مهنة تفتح لهم مجال للإستقلالية في الحياة وسط هذا المجتمع اللذين هم جزءا منه وعليه الإعتراف بهم كأفراد كاملي الحقوق والسماح لهم بالعيش بكرامة هم وأسرهم معفون من السؤال و الصدقة لكسب العيش. الكلمات المفتاحية : الإعاقة العقلية البسيطة ،الطفل المعاق، القابلين للتعلم، التربية الخاصة . Abstract The aim of this study is to identify the mental, intellectual, emotional, and social dimensions of the mental and intellectual dimensions of this group in order to make it easier for the family to know what their mentally disabled child is living and the awareness of educators and specialists about the characteristics of the disabled Mentally handicapped (easy to learn) to make it easier for them to develop programs and methods of teaching that take into account their mental abilities and psychological and social characteristics to help them reach a certain level of learning and education. As their name suggests, To learn simple academic skills such as reading, writing and arithmetic and training them in a profession that gives them an opportunity to live independently in the midst of the society they are part of and to recognize them as full members of rights and to allow them to live in dignity.

الكلمات المفتاحية

الإعاقة العقلية ; الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم التربية الخاصة الطفل المعاق عقليا