أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة وسبل الرفع منه - ولاية سعيدة أنموذجا- | ASJP

متون
Volume 10, Numéro 1, Pages 63-85

أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة وسبل الرفع منه - ولاية سعيدة أنموذجا-

الكاتب : شريفي علي.

الملخص

الملخص : تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أسباب ضعف التحصيل في مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة وسبل الرفع منه، تبعا لمتغيرات متعلقة بالأساتذة كالجنس والمؤهل العلمي والتكوين القبلي والخبرة ومكان العمل، وهل الأسباب تتعلق بالتلميذ أو بالأستاذ أو المنهاج أو البيئة الاجتماعية بالتلميذ. لهذا الغرض تم بناء استمارة انطلاقا من الدراسات السابقة والإطار النظري والتجربة الميدانية، حيث تكونت الاستمارة من 40 فقرة بعد حساب الخصائص السيكومترية لها وتعديل بعض الفقرات، وقد تم حصر الأسباب المحتملة لضعف التحصيل في أربعة محاور وهي : مايتعلق بالتلميذ، وبالأستاذ ، والمنهاج، والبيئة المحيطة بالتلميذ . حيث تم تطبيق الاستمارة على عينة من 63 أستاذ وأستاذة من أساتذة التعليم الثانوي لمادة الرياضيات في ولاية سعيدة، وقد توصلت الدراسة الى حصر مجموعة من أسباب ضعف التحصيل في مادة الرياضيات. كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين مستويات تقدير الأساتذة لأسباب تدني المستوى لدى التلاميذ تبعا لمتغيرات – الجنس، التكوين القبلي، المؤهل العلمي، الخبر، مكان العمل، وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات .

الكلمات المفتاحية

ضعف التحصيل الدراسي ؛ الرياضيات ؛ الأساتذة ؛ التعليم الثانوي ؛ صعوبات تعلم الرياضيات .