صعوبات التعلم في المدرسة الابتدائية من التأسيس إلى التشخيص | ASJP

متون
Volume 10, Numéro 1, Pages 49-62

صعوبات التعلم في المدرسة الابتدائية من التأسيس إلى التشخيص

الكاتب : بوعناني مصطفاي. كريمة كورات.

الملخص

يهدف هذا البحث لتسليط الضوء على صعوبات التعلم التي تعتبر من المشكلات التربوية الخاصة لأنها ذات أبعاد تربوية ونفسية واجتماعية نظرا لتزايد أعداد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم من مادة أو معظم المواد الدراسية لعجزهم الدراسي، وتكرار رسوبهم في الصف الدراسي،حيث حاولنا من خلال ذلك استعراض السياق التاريخي لتطور المفهوم وصولا إلى بروز حركة صعوبات التعلم خلال الستينات من هذا القرن، ثم التداخل بين مفهوم صعوبات التعلم و بعض المفاهيم المشابهة و طريقة التشخيص المعتمدة للكشف عن الأفراد ذوي صعوبات التعلم إلى جانب التعرف على التوجهات الحديثة في علاج ذوي صعوبات التعلم The Summary This research aims to shed light on the learning difficulties which are of special educational problems because they are educational, psychological and social dimensions in view of the increasing numbers of pupils who suffer from learning difficulties of substance or most of the course materials and curriculum, and repeat them failing their inability in grade,where we tried through a review of the historical context of the evolution of the concept to the emergence of the movement learning difficulties during the 1960s, then the overlap between the concept of learning difficulties and some similar concepts and diagnostic method adopted for the detection of individuals with learning difficulties to learn modern trends in the treatment of people with learning difficulties

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم;المدرسة الابتدائية