مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 255-274
2017-03-31

الإعلام وصناعة جيل : أطفالنا والتلفاز أيّة علاقة

الكاتب : خلايفية محمد . بوارس نادية .

الملخص

توضّح هذه الورقة البخثيّة الآثار الضارة المحتملة التلفزيون على صحة الأطفـال، مثل السلوك العنيف أ والعدوانية، وسوء صورة الجسم وانخفاض الأداء الأكاديمي. بالإضافة إلى نظام إدارة التلفزيون، وسائل الإعلام التربوي، أ والتربية الإعلاميّة منهج فعّال للتخفيف من هذه المشكلات المحتملة. وتقترح هذه الدراسة مقاربة لهذه المسألة؛ للمتخصّصين، والآباء، والجماهير عليها بوساطة المجتمع والمدارس. إنّ فحوى هذه الدّراسة هوالمشاركة في بناء مستقبل أطفالنا، وصناعة شخصياتهم بما يلائم أصولهم، ويساير زمانهم، وهذا يكون حتماً بوساطة تربية إعلاميّةٍ واضحة المبادئ والأهداف. تمهيد : يتبوّأُ التلفازُ دوراً محوريّاً في حياة أبنائنا التربوية والتعليمية والاجتماعية والنفسية، وذلك من خلال ما يقدّمه لهم من برامج تربويّة وترفيهيّة ترويحيّة، يعملُ بوساطتها على إكسابهم أرصدة لغويّة وقدرات فكريّة ومعرفية، وخيالات واسعة، ومهارات أدائيّة ذكيّة. كما ينشط في تنشئتهم تنشئة اجتماعية معيّنة، وتزويدهم بخبرات حياتيّة. إلاّ أنّه وفي الوقت ذاته، وبسوء تقدير وتسيير، لم يقدر على ترشيد مرسولاته، وتمحيص موادّه ومضامينه، وتوجيهها في الزّمان والمكان؛ ممّا أضرّ بالأطفال أيما إضرار، وعاد عليهم بالسلب والأخطار في مناحي حياتهم المعرفية والتربوية، والاجتماعية والسلوكية والنفسية والصحية. وهذا ما تحاولُ هذه الورقة البحثيّة إثارته.

الكلمات المفتاحية

الإعلام –الإعلام التربوي- الأطفال- التلفاز –صناعة الجيل.