مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 111-134

دور مناهج التعليم الجامعي في تحقيق التربية الإعلامية: دراسة استطلاعية لعينة من طلبة كلية الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر3

الكاتب : بلقاسي كريم .

الملخص

تهدف التربية الإعلامية إلى تعزيز الوعي الإعلامي كجزء من تكوين المواطن المستنير، مما يشجع على المشاركة الفاعلة في المجتمع. فالتربية الإعلامية تمكن الناشئة من حسن تفسير المواد الإعلامية، و الاستقبال الناقد لها و تكوين آراء واعية عنها بوصفهم مستهليكن لها، و أن يصبحوا منتجين للمضامين الإعلامية. فالغاية التي تتوجاها التربية الإعلامية هي تطوير الملكات النقدية و الإبداعية لدى الشباب. و بهذا أضحى ضرورة ملحة توعية الشباب بوجه عام و الطلبة الجامعيين بوجه خاص بكيفية التعامل مع الكم الهائل من المضامين و المواد الإعلامية التي توجه إليهم عبر الأفق المفتوح أمامهم من خلال وسائل الإعلام المقروءة و المسموعة و المرئية إضافة إلى الأنترنت. تحاول هذه المداخلة معرفة دور مناهج التعليم الجامعي بكلية علوم الإعلام و الاتصال جامعة الجزائر في تنمية التفكير في المضامين الإعلامية لتحقيق التربية الإعلامية، و بالتالي تبحث هذه الدراسة في الإجابة على الأسئلة التالية: ما المقصود بالتربية الإعلامية عند الطالب الجامعي؟ ما هي أدوار المناهج و المقررات الجامعية لتنمية التفكير في المضامين الإعلامية؟ ما هي آليات تضمين التربية الإعلامية في مناهج التعليم الجامعي؟ و سيتم في هذا الإطار مسح آراء عينة قوامها 50 مفردة من طلبة الماستر و الدكتوراه تخصص دراسات الإذاعة و التلفزيون بكلية الإعلام و الاتصال جامعة الجزائر3 لاستبيان مدى مساهمة مناهج التعليم في الكلية في بلورة تفكيرهم بالمضامين الإعلامية لتحقيق التربية الإعلامية من خلال أداة الاستبيان التي تحتوي على 19 سؤلا متضمنة في ثلاثة محاور أساسية إلى جانب أسئلة البيانات الشخصية.

الكلمات المفتاحية

، الإعلام، التربية.المناهج، التعليم الجامعي،