مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 103-110

وسائل الإعلام وأثرها على السلوك الثقافي للمجتمعات العربية في ظل العولمة

الكاتب : مزيوة بلقاسم .

الملخص

العولمة نظام لا تقتصر أبعاده على التجارة والمال والصناعة ولا يشمل التسويق والتكنولوجيا والمعلومات فحسب، بل يشمل الثقافة والفكر والتقاليد والعادات التي تكوّن عماد المجتمع، وبخاصة القيم الأخلاقية وما تؤدي إليه من سلوكات فردية وجماعية تشكل الأرضية التي تقوم عليها أنماط السلوك الاجتماعي وما يمثل الحياة الثقافية في مجملها، وفي هذا السياق يبد وجليا هيمنة وغلبة الثقافات التي لها انفتاح معلوماتي وتمتلك وسائل اعلام واتصال قادرة على نشر وارساء وسيادة نماذج من القيم الأخلاقية وأنماط معينة من السلوك الثقافي عن طريق القنوات الفضائية والأنترنت وغيرها. وفي هذا المداخلة سنحاول التطرق إلى أهم أثار وسائل الاعلام على السلوك الثقافي للمجتمعات العربية انطلاقا من الانعكاسات التي تتمظهر وتتجلى من خلال القيم الثقافية للفرد، ومؤسسات التنشئة الاجتماعية، وما إذا كانت المجتمعات العربية قادرة على التوفيق بين الثقافات الدخيلة التي جاءت بها خاصة التقنية الغربية في إطار العولمة من جهة، والتمسك بثقافاتها الأصلية ذات العادات والتقاليد التي تؤطر أخلاق الفرد العربي من جهة ثانية، أم أن هذه المجتمعات ستقع ضحية سيرورة تضييع ذاكرة سلوكاتها وأخلاقها، خاصة أن التغيرات التي شهدتها هذه البلدان لم تلد من رحم أفكارها، بل تلقتها بالوكالة من خلال حركة الفكر الغربي وأثر العلمنة والأدلجة.

الكلمات المفتاحية

وسائل الاعلام، السلوك الثقافي، المجتمعات العربية، العولمة.