مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 165-174
2017-06-30

واقع التربية الإعلامية في المؤسسات التعليمية الجزائرية -دراسة ميدانية على عينة من أساتذة الطور المتوسط بمدينة بسكرة-

الكاتب : Lehain Farid . صبطي عبيدة . فلاك فريدة .

الملخص

تستهدف الدراسة الحالية التعرف على واقع التربية الإعلامية في المؤسسات التربوية الجزائرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وإستمارة استبيان تم تطبيقه على عينة قوامها 62 أستاذ من أساتذة متوسطات ولاية بسكرة، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: ضرورة التربية الإعلامية في المؤسسات التعليمية في الوقت الراهن نظرا لما تتطلبه المرحلة، كما أن ما تتضمنه المقررات الدراسية غير كاف لتربية التلميذ إعلاميا، مع أن تلبي التربية الإعلامية المدرسية حاجات المتعلمين بنسبة متوسطة، وهو ما يدعو إلى تدارك النقائص وإعادة النظر في الطريقة التي تلبي حاجاتهم كماً وكيفاً.وفي الأخير نصل إلى أن أولى معوقات التربية الإعلامية في المؤسسة التربوية الجزائرية هو عدم وجودها كمادة مستقلة في المنهاج التربوي، وإنما متضمنة في كتاب التربية المدنية، وذات حجم ساعي غير كاف، أضف إلى ذلك غياب المختصصين في هذا المجال لوضع الأطر والميكانزمات الملائمة؛ والتي تستطيع من خلالها التربية الإعلامية في المؤسسة التربوية الوصول إلى الأهداف المنشودة.

الكلمات المفتاحية

التربية الإعلامية، المؤسسة التربوية.