أبعاد إقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 136-161

مقاومة المستهلك لتبني الابتكار -الصيرفة الإلكترونية نموذجا-

الكاتب : كرغلي أسماء . بلوناس عبد الله .

الملخص

تعد مقاومة المستهلك لتبني الابتكار من أهم أسباب فشل الابتكارات، وعلى الرغم من ذلك نجد أن أغلب المؤسسات التي تطرح منتجات وخدمات مبتكرة تسعى لتحقيق أكبر قدر من التبني من خلال التركيز على الظروف والعوامل التي تدعم نجاح عملية التبني دون السعي إلى التقليل من المقاومة المحتملة للابتكار. من هذا المنطلق، تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء تصور عام لمقاومة المستهلك لتبني الابتكار وعرض العوامل التي تحول دون تبنيه من وجهة نظر مقاومة الابتكار، ثم تسليط الضوء على مقاومة تبني الصيرفة الإلكترونية باعتبار هذه الأخيرة شكلا من أشكال الابتكار التكنولوجي الذي مس الخدمات البنكية فتحولت من صيغة تقليدية إلى صيغة إلكترونية بفضل ما وفرته تكنولوجيا الإعلام والاتصال من وسائل ووسائط دفع إلكترونية، والعوامل التي تجعل المستهلك يقاوم تبنيها، وفي الأخير نقدم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها التقليل من مقاومة المستهلك للصيرفة الالكترونية وتحسين درجة تبنيها.

الكلمات المفتاحية

المستهلك؛ الابتكار؛ التبني؛ مقاومة الابتكار؛ الصيرفة الإلكترونية؛ مقاومة الصيرفة الإلكترونية.