مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 1, Numéro 4, Pages 160-175
2017-12-31

مهارات تصميم الاستبيان في البحوث التربوية والاجتماعية والاعلامية.

الكاتب : دراوات وحيد .

الملخص

تتوقفُ جودة البحوث التربوية والإعلامية والاجتماعية على جودة أدوات القياس التي تعتمد عليها في جمع البيانات اللازمة لتفسير الظواهر المدروسة؛ ويعد الاستبيان ابرز تلك الأدوات وأكثرها استخداما. وتتطلب عملية إعداده وصياغة عباراته من ناحية مجموعة من الشروط أهمها بساطة أسئلته ووضوحها؛ إلى جانب دقتها وإحاطتها بالمسائل المتضمنة في البعد المقصود من المشكلة المطروحة، مع مراعاة اتساقها المنطقي وارتباطها بأهداف البحث وبطبيعة المبحوثين، ومن ناحية مغايرة تستوجب انتفاء جملة من الموانع التي تؤثر سلبا على صدقية المعلومات وعلى دافعية المبحوث منها: ضرورة تجنب الأسئلة المركبة ذات الأفكار المتعددة والموحية باتجاه الإجابة؛ وتلك التي تحرج المبحوث أو تستفزه؛ وكذلك التي تتميز بكثرة ألفاظها وطول وقت ملئها, وعلى الباحث أن يستأنس بأعمال الباحثين السابقين ويسترشد بآراء المحكمين ونتائج الدّراسة الأولية في إحكام استبيانه وضبطه قبل تطبيقه النهائي.

الكلمات المفتاحية

ادوات القياس؛ الاستبيان؛ المبحوث؛ البحث.