مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 1, Numéro 4, Pages 108-131
2017-12-31

الخطاب الإعلامي الساخر.

الكاتب : يوسفي أعمر . عامر أمال .

الملخص

جاءت السخرية لتقدم نموذجا آخر للخطاب الإعلامي، حيث يطرح هذا الأسلوب أو النوع الإعلامي العديد من القضايا السياسية والاجتماعية...الخ بأسلوب ساخر. وأصبحت المضامين الإعلامية الساخرة تحاكي الجماهير التي لها مشاكل وقضايا مختلفة، ولها علاقة بنقد السياسي والمسؤول الرسمي أو الشخصيات العامة، أو بقضايا الفساد والبيروقراطية وتدني المستويات المعيشية....، ونقد المسؤول ليس بالضرورة إنقاصا من قيمة الدولة بل قد يكون في مصلحتها. والخطاب الإعلامي الساخر قد يكون من أقوى الأدوات في عملية النقد البنّاء الذي يخاطب جميع شرائح المجتمع. والسخرية قد وجدت طريقها في وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية وشبكة الانترنيت، وارتبطت بأهداف ووظائف متعددة اجتماعية وسياسية واتصالية، تستغلها بعض الوسائل الإعلامية في تحقيق أهدافها التي تتوافق مع سياستها الإعلامية وأهدافها والجمهور المستهدف. لذا تسعى هذه الورقة البحثية لمعرفة هذا الخطاب الإعلامي الجديد المتمثل في الإعلام الساخر، جذوره التاريخية والغاية منه، إلى جانب المعايير التي تضبط هذا الخطاب الإعلامي الساخر.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الإعلامي، الإهعلام الساخر، السمعي البصري، الصحافة المكتوبة