الحوار الثقافي
Volume 7, Numéro 2, Pages 237-248
2018-04-30

البعد الثقافي في اعداد المعلمين : رهان التربية في المجتمعات المتنوعة والمتعددة ثقافيا.

الكاتب : مداح بن عودة .

الملخص

يعتبر المعلم ركيزة أساسية تعتمد عليها التربية في تحقيق غاياتها وأهدافها، غير أن هذا المعلم بحاجة الى كفاءات خاصة ومؤهلات متنوعة ومتعددة كي يتمكن من إنجاز مهمته على الوجه الأنسب والأكمل. وفي هذا الاطار نتساءل من خلال هذا المقال عن الكيفية التي يجب أن يتم بها إعداد المعلم إعدادا شاملا متعدد الأبعاد تجعله قادرا على استيعاب التنوع والتعدد الثقافي والاجتماعي، وفي نفس الوقت تنميته في نفوس وعقول التلاميذ جيل المستقبل، دون المساس بالوحدة الاجتماعية للمجتمع الذي ينتمي إليه. le résumé L'enseignant est un pilier fondamental sur lequel l'éducation dépend de la réalisation de ses buts et objectifs, mais cet enseignant a besoin de compétences spéciales et de qualifications diverses pour pouvoir accomplir sa tâche de la manière la plus appropriée et complète. Dans ce contexte, nous demandons comment l'enseignant devrait préparer une préparation multidimensionnelle complète qui lui permettra d'absorber la diversité, la diversité culturelle et sociale tout en la développant dans les esprits de la génération future sans compromettre l'unité sociale de la société à laquelle il appartient. .

الكلمات المفتاحية

التربية ; الثقافة ; التعددية الثقافية ; المعلم Mots-clés: Education - Culture - Multiculturalisme - Enseignant