دراسات معاصرة
Volume 2, Numéro 2, Pages 301-314

فاعلية استخدام استراتيجية التحفيز في عملية الإشراف التربوي

الكاتب : بوزيدي محمد .

الملخص

الملخص إن الإشراف عملية تفاعل إنسانية اجتماعية تهدف إلى رفع مستوى المعلم المهني من أجل رفع كفاءته التعليمية، فهو عملية ديمقراطية تعاونية طرفاها المشرف التربوي والمعلم، تهدف إلى اكتشاف وتفهم أهداف التعليم ومساعدة المعلم ليتقبل هذه الأهداف ويعمل على تحقيقها، وهذا يتطلب من المشرف التربوي أن يقتحم الميدان ليساعد المدرسين على تجاوز المشكلات التي يواجهونها، لذلك لا يمكنه أن ينشط من فراغ؛ بل لابد له من أساليب لتحفيز المعلمين وحثهم على العمل.فالحوافز تقوم بدور الموجه والمنظم للأداءات وتحافظ على استمراريتها. ونظرا لأهمية هذه الأساليب التحفيزية في تفعيل عملية الإشراف التربوي، والسير بها في الاتجاه الذي يخدم المعلم بالدرجة الأولى باعتباره المستفيد الأول من الخدمات الإشرافية التي يقدمها المشرف أو المفتش ارتأينا البحث في هذا الموضوع بغية إثرائه.

الكلمات المفتاحية

الإشراف التعليم التحفيز التربية