دراسات معاصرة
Volume 2, Numéro 2, Pages 251-258
2018-07-28

دور اللسانيات الحديثة في تطوير مناهج تدريس اللغة العربية

الكاتب : المغراوي عمر .

الملخص

الملخص: سنحاول في هذه الورقة أن نبين واقع اللغة العربية في مجال التدريس، وذلك من خلال تقديم نظرة عامة عن المقاربة التواصلية للغة، كما سنتحدث عن بعض مظاهر تعليم اللغة العربية، حيث سنركز على بعض صعوبات التعلم التي تعترض المتعلمين في مسارهم الدراسي، والمرتبطة بتفسير ظواهر اللغة العربية في المستويات الصوتية والمعجمية والتركيبية والدلالية والتداولية، كما سنبرز بعض أسباب هذه الصعوبات، وفي الأخير سنبين أن اللسانيات الحديثة تعد حقلا مرجعيا أساسيا في البحث الديداكتيكي اللغوي، فهي محور البحث في تعليم وتعلم اللغة، وسنختم الورقة بتقديم بعض النماذج من استثمار اللسانيات في تطوير مناهج تدريس اللغة العربية. Abstract : Through this paper, we will endeavour to demonstrate the reality of the Arabic Language in the field of teaching by presenting an overview on the Communicative Approach of the language. Also, we will talk about some characteristics of the teaching of Arabic, especially the learning difficulties that learners encounter during their learning process. Specifically, the aforementioned learning difficulties concern the explanation of the phenomena of the Arabic language at the vocal, lexical, structural, semantical, and communicative levels. Furthermore, we will demonstrate the causes that lead to the aforesaid difficulties. In the end, we will point out that Modern Linguistics is a pivotal, referential field in the didactic research of the Arabic language . Key words : Modern Linguistics, The Communicative Approach, The linguistic levels, The linguistic, didactic research, The curricula of the Arabic Language Teaching.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: اللسانيات الحديثة، المقاربة التواصلية، المستويات اللسانية، البحث الديداكتيكي اللغوي، مناهج تدريس اللغة العربية.