دراسات معاصرة
Volume 2, Numéro 2, Pages 243-250

دور التقييم والتقويم في ظل الإصلاحات التربوية في الجزائر

الكاتب : مقداد إيمان .

الملخص

لقد عرفت المنظومة التربوية في العشريتين الأخيرتين من القرن الماضي إصلاحات وتحولات عديدة شملت مختلف الأصعدة، وذلك للتكيف مع المتغيرات الحاصلة في العالم من هيمنة للتكتلات السياسية وظاهرة عولمة الاقتصاد وانفتاح السوق والانفجار المعرفي والتقني إضافة لظاهرة العولمة ،كل هذه العوامل جعلت من وزارة التربية تعمل على تطبيق مشروع الإصلاحات وفقا للتغيرات الحاصلة وذلك من أجل تحقيق تعليم نوعي هادف يصبح التلميذ من خلاله ليس قادرا على اكتساب المعارف فقط،وإنّما يصبح قادرا على دمجها واستخدامها في حياته اليومية ،إلاّ أنّ هذه العملية حتى تكون ممنهجة وبشكل تعليمي يراعي كل أطراف العملية التعليمية- التعلمية ،لابد من معرفة النقائص لسد الثغرات وهذا لا يكون إلاّ بالاستناد على عمليتي التقييم والتقويم حتى نتمكن من الحصول على أهداف تسعى إلى تحقيق نموذج تعليمي فعال يركز على"المعلم،المتعلم،المعرفة"، وعليه عملت الجهات المختصة توجيه الرؤى نحو مدى أهمية كل من التقييم والتقويم ودورهما في إنجاح العملية التعليمية- التعلمية ؛لذلك خصت له حيزا لدراسته استنادا على ما توصلت له من آراء للمفتشين ومديري المؤسسات التربوية وأساتذة ومستشاري التوجيه للبحث عن حلول ناجعة تجعل من التعليم عملية هادفة تأخذ بيد التلميذ نحو تحقيق النجاحات والاستحقاقات وجعله إطارا من الإطارات الفاعلة في المجتمع والدولة ككل.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:التقييم،التقويم،الخصائص،المفهوم،الأهداف،السمات،...