دراسات معاصرة
Volume 2, Numéro 2, Pages 195-205
2018-07-28

تعليم اللغة وفق المقاربة التواصلية في المدرسة الجزائرية السنة الرابعة متوسط ــ أنموذجاــ

الكاتب : خيرة مرير .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان واقع تطبيق المعلمين للمقاربة التواصلية في تعليم اللغة العربية ، ومدى تحكمهم في هذه المقاربة وفهمهم لها،ومدى تمكن المتعلم من إتقان مهارة التحدث باللغة بطلاقة والذي لا يكون إلا عن طريق ممارستها واستعمالها في المحادثات الفعلية المتعلقة باحتياجات المتعلم دون اضطراره إلى دراسة قواعد نحوها وصرفها ونطقها وأنماط جملها ، ولذلك جاءت دراستنا لتسلط الضوء على هذه المقاربة وذلك من خلال الأنشطة التي يقدمها المعلمون، خصوصا نشاط التعبير الكتابي والشفهي والقواعد النحوية للسنة الرابعة متوسط ،حيث قمنا بدراسة ميدانية في إحدى المؤسسات التعليمية ، وملاحظة الكيفية التي يتم فيها تلقين الدروس ، وأظهرت النتائج سلبيتها بسبب عدم توفير بيئة للمتعلم تشبه البيئة التي يُعايشُها في الواقع من خلال خلق مشاهد مشابهة لها، ليتمكن من التحدث باللغة العربية بكل طلاقة .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :المقاربة ؛ التواصل ؛ اللغة، التحدث،التعليم ، المتوسط