مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 2, Numéro 2, Pages 175-191
2018-06-30

أثر تبني استراتيجية التنويع على أداء المؤسسات الإعلامية الجزائرية

الكاتب : جقريف علي . جقريف زهرة . حلوز فاطمة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأثر الذي أفرزه تبني إستراتيجية التنويع على آداء المؤسسات الإعلامية الجزائرية وتمددها نحو أسواق جديدة وظهور ما يعرف بـ"المجمعات الإعلامية" في ظل التطور التكنولوجي السريع في مجال تكنولوجيات الإعلام والإتصال الحديثة ونمو الصناعات الإعلامية. أجريت الدراسة على عينة تتكون من ثلاث مؤسسات إعلامية وهي "الخبر"، "الشروق" و"البلاد". وتوصلت الدراسة إلى أن المؤسسات الإعلامية تبنت استراتيجة التنويع المرتبط في قطاع الإعلام دون اللجوء إلى التنويع غير المرتبط والدخول إلى أسواق جديدة مثل الفندقة والسياحة وهو ما انعكس سلبا على آدائها وأدخلها في أزمات مالية أدت بمؤسسات إلى غلق فروعها كما حصل مع مؤسسة "الخبر" وإرتفاع معدلات المديونية بالنسبة لمؤسسات أخرى وهو حال مؤسسة "الشروق".

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية التنويع؛ آداء المؤسسات الإعلامية الجزائرية؛ الأسواق