مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 1, Numéro 1, Pages 79-96
2017-03-31

اشكالية المصطلح في اللغة الإعلامية السمعية البصرية

الكاتب : مراد ميلود .

الملخص

إن وسائل الإعلام على كثرتها تتفق على أن اللغة من الأدوات البارزة لأداء مهامها الإعلامية وفي المقابل تعتبر هذه الوسائل من العوامل التي ساهمت في أتساع أماكن استعمال اللغة، وبهذا تأثرت اللغة بالإعلام بصورة عامة وعلى وجه الخصوص الإعلام المرئي، واللغة الإعلامية التلفزيونية هي لغة تبعد عن لغة الأدب بمعناها التخيلي ولغة العلم البحث بمعناه الحقيقي التجريدي، ولكن السؤال كيف نقدم لغة إعلامية سليمة وهناك خلط المصطلحات وهذا ما يرهق كاهل الحقل المعجمي لدى بعض المتلقين بقدر ما يثريه لدى آخرين ، فظاهرة تنويع المصطلحات ليست سلبية دائما لأنها أحيانا تثري الرصيد المعجمي العربي وتدل على رحابة صدر اللغة العربية وموسوعيتها وقدرتها الفنية والبنيوية على التأقلم مع كل الظروف المستجدة.

الكلمات المفتاحية

اللغة الإعلامية، وسائل الإعلام، السمعي البصري