مجلة الخبير
Volume 2, Numéro 13, Pages 140-162
2018-06-01

اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو التربية البدنية والرياضية

الكاتب : خوجة عادل . خوجة باسم . بن عمر مراد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو التربية البدنية والرياضية وكذا الفروق بين اتجاهاتهم وفقا لمتغيرة (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي، وقد اشتملت عينة الدراسة على (277) معلم لغة عربية بشمال ولاية المسيلة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تمثّلت أدوات الدراسة التي استعان بها الباحثون في مقياس اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو التربية البدنية والرياضية الذي أعده "الحماحمي" وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد اتجاهات إيجابية لمعلمي المرحلة الابتدائية نحو التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α≤0.05) في اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو التربية البدنية والرياضية تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الذكور. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α≤0.05) في اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو التربية البدنية والرياضية تعزى إلى متغير الخبرة المهنية ولصالح الأقدمية في العمل. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α≤0.05) في اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو التربية البدنية والرياضية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي ولصالح المستوى الجامعي.

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات; التربية البدنية والرياضية; معلمي المرحلة الابتدائية;