مجلة الخبير
Volume 2, Numéro 13, Pages 8-23
2018-06-01

أثر استخدام الأسلوب التبادلي على دافعية الإنجاز الرياضي لطلبة الطور الثانوي خلال حصة التربية البدنية و الرياضية

الكاتب : طاهر النحوي . أسامة مرزوقي .

الملخص

للوصـول إلى أهـداف التربية البدنية و الرياضية نجد أن أستاذة التربية المادة في المؤسسات التربوية يستخدمون العديد من الطـرق والأساليب التدريسية التي تتلاءم مع الخصـائص الفيزيولوجية المـرفولوجية والنفسية للطلبة من جهـة ، ومن حيث ملائمـة الظـروف المحيطة بالإنجاز من جهة ثانيـة وذلك لمـا تتطلبه هذه الطـرق و الأساليب من سيطـرة على الأداء البيداغوجي حيث أن الأداء الجيـد يستلـزم أولا السيطرة على كيفية استخدام الطريقة التدريسية و الأسلوب المختارين ، لكون هذين الأخيرين لهما ارتباطـ كبير بشكل مخرجات العملية التدريسية ، حيث أنها محدودة تبعا لاستعدادات التلميذ و قدراته و حسب اختيار التخطيط المسبق لكيفية إنجازها بغرض إضفاء جو من المتعة والتنافس وتنميـة القدرات البدنية المهارية و دوافع الإنجاز الرياضي .

الكلمات المفتاحية

اساليب التدريس ; دافعية الانجاز الرياضي ; المراهقة