مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 645-670
2018-06-28

دور الخدمات الإرشادية في مساعدة التلميذ الأصم على التكيف المدرسي

الكاتب : حريزي مصطفى .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الخدمات الارشادية في مساعدة التلميذ الأصم على التكيف المدرسي، وذلك بطرح الفرضيات التالية ,فرضية عامة:للخدمات الإرشادية دور في مساعدة التلاميذ الصم في التكيف المدرسي,وقد تفرعت إلى فرضيات جزئية . - تساهم الخدمات الارشادية في مساعدة التلاميذ الصم على التكيف مع المعلم. - تساهم الخدمات الارشادية في مساعدة التلاميذ الصم على التكيف مع الزملاء - تساهم الخدمات الارشادية في مساعدة التلاميذ الصم على التكيف مع المنهاج الدراسي واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي ,وتكونت عينة الدراسة من 30 معلم منهم 17 معلمة و13 معلم ,ولجمع البيانات استخدمنا الاستبيان موجه لمعلمي فئة الصم ,فبعد التحليل وعرض النتائج توصلنا إلى أن للخدمات الإرشادية دور في مساعدة التلاميذ الصم على التكيف المدرسيومن ثم فإن العناية بالتكوين الإرشادي وتقبل الإعاقة لدى الطفل لأصم مع إتاحة للنمو والتواصل مع الأفراد والأسرة والمحيطين به تساعده على التوافق النفسي ولا بد من توافر وسائل وتقنيات كفيلة لتحسين حالة هؤلاء الأطفال.

الكلمات المفتاحية

الخدمات الإرشادية؛ التلميذ الأصم؛التكيف المدرسي