مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 587-619
2018-06-28

دور الحركة الكشفية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأفراد المنتسبين إليها دراسة ميدانية على أفواج مدينة المسيلة

الكاتب : تيطراوي رضوان .

الملخص

هدف هذا البحث للتعرف على دور الحركة الكشفية في تنمية بعض المهارات الحياتية (مهارات الاتصال و التواصل، المهارات الاجتماعية والعمل مع الجماعة، المهارات القيادية) لدى الأفراد المنتسبين إليها، وقد اشتملت عينة الدراسة على68 كشافا من فئتي: كشاف متقدم وجوال، تم اختيارهم وفق أسلوب الحصر الشامل، من مجموع 88 كشافا من الفئتين، موزعين على خمسة أفواج كشفية (فوج النور، فوج خالد بن الوليد، فوج الهلال، فوج عبد الحميد ابن باديس، فوج محمد الأمين بوضريسة). لمعالجة الموضوع ميدانيا تم اعتماد المنهج الوصفي، وتطبيق مقياس لبعض المهارات الحياتية التي تتعلق بطبيعة مخرجات الأنشطة الكشفية، حيث تكوّن هذا المقياس من 64 فقرة موزعة على ثلاثة مهارات حياتية (مهارات الاتصال والتواصل، المهارات الاجتماعية والعمل مع الجماعة، المهارات القيادية). كما تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار Ttest، وتحليل التباين الأحاديF. حيث أظهرت نتائج الدراسة أنّ للحركة الكشفية دور كبير في تنمية المهارات الحياتية قيد الدراسة لدى الأفراد المنتسبين إليها. - فهي تساهم بدرجة كبيرة في تنمية مهارات الاتصال والتواصل، المهارات الاجتماعية و العمل مع الجماعة، و كذا المهارات القيادية لدى الأفراد المنتسبين إليها. - تشير الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة في اكتساب المهارات الحياتية محل الدراسة لدى الأفراد المنتسبين للحركة الكشفية تبعا لمتغيري: سنوات الانخراط في الكشافة، و متغير الفوج الكشفي. - إلا أنه هناك فروق دالة إحصائيا في اكتساب المهارات الحياتية محل الدراسة لدى الأفراد المنتسبين للحركة الكشفية تبعا لمتغير رتبة الكشاف (كشاف متقدم/جوال) لصالح الجوالة. من هنا تظهر ضرورة تشجيع الأولياء أبناءهم من أجل الانضمام للحركة الكشفية، حتى تساعد الطفل على بناء شخصية متكاملة في جميع جوانبها، قادرة على مواجهة تحديات الحياة اليومية والمستقبل، كما أن الحركة الكشفية تحتاج إلى رعاية واهتمام جادين خصوصا وأنها بدأت تفقد ذلك الاهتمام الذي كانت تتمتع به فيما مضى، وهذا من أجل الحفاظ على هذه المؤسسة الاجتماعية التي يمكن أن تلعب دورا كبيرا في تنشئة الأفراد تنشئة شاملة متكاملة، تنتج أفرادا صالحين ومنتجين. الكلمات المفتاحية: المهارة؛ الحركة الكشفية؛ الكشاف المتقدم؛ الجوال.

الكلمات المفتاحية

الحركة الكشفية؛المهارة ؛الكشاف المتقدم؛الجوال