مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 493-521
2018-06-28

أثر بعض أساليب التّعلّم التّعاوني (أسلوب فرق التّحصيل "stad" وأسلوب الصّور المقطوعة "jigsaw") في تحسين القدرة على حلّ المشكلات الرّياضيّة لدى تلاميذ السنة الرّابعة ابتدائي. -دراسة تجريبيّة بالمدرسة الابتدائيّة الرّحابي لعجال بالمسيلة أنموذجا-

الكاتب : غرابي فوزية . عمور عمار .

الملخص

هدفت الدّراسة الحاليّة إلى التّعرّف على تأثير أسلوبَي فرق التّحصيل "stad" وأسلوب الصّور المقطـوعة "jigsaw" في القدرة على حلّ المشكلات الرّيـاضيّة لدى تلاميـذ السنة الرّابعة ابتدائي، وتكوّنت العيّنة العشوائيّة من (74) تلميذا وتلميذة من مدرسة الشّهيد "الرّحـابي لعجـال" ببلعائبة- المسيـلة خلال الموسم الدّراسي: (2014- 2015 م)، وقد اعتمدت الدّراسة على المنهج التّجريـبي باستخدام أداة الدّراسة المتمثّلة في اختبار حلّ المشكلات الرّياضيّة، وبعد جمع البيانات تمّ معالجتها إحصـائيّا بواسطة الحزمة الإحصائيّة للعلوم الاجتمـاعيّة (SPSS 18)، حيث تمّ الاستعـانة بأدوات إحصائيّة منها: المتوسّطات الحسابيّة، اختبار (T- test )، وقد توصّلنا إلى النّتائج التّالية: • تحسّن بعض أساليب التّعلّم التّعاوني (أسلوب فرق التّحصيل "stad" وأسلوب الصّور المقطوعة "jigsaw") القدرة على حلّ المشكلات الرّياضيّة لدى تلاميذ السنة الرّابعة ابتدائي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطي درجات المجموعتين التّجريبيّة الّتي درست بأسلوب "stad" والمجموعة الضّابطة في التّطبيق البعدي لاختبار حلّ المشكلات الرّياضيّة لصالح المجموعة التّجريبيّة لدى تلاميذ السنة الرّابعة ابتدائي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطي درجات المجموعتين التّجريبيّة الّتي درست بأسلوب "jigsaw" والمجموعة الضّابطة في التّطبيـق البعدي لاختبار حلّ المشكلات الرّياضيّة لصالح المجموعة التّجريبيّة لدى تلاميذ السنة الرّابعة ابتدائي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطي درجات المجموعتين التّجريبيّتين الضّابطة في الاختبار البعدي للقدرة على حلّ المشكلات الرّياضيّة لصـالح المجموعة التّجريبيّة لدى تلاميذ السنة الرّابعة ابتدائي. La présente étude visait à identifier l'impact des images collection "stad" équipes de style et de style faites "jigsaw" dans la capacité à résoudre des problèmes mathématiques chez les élèves de la quatrième année de l'enseignement primaire, et se composait d'un échantillon aléatoire de (74) élèves d'un martyr de l'école "Rahabi d'accélérateur" Bbelaaibh- liquéfié au cours de l'année scolaire: (2014-2015m), l'étude reposait sur la méthode expérimentale utilisant une étude sur le problème mathématique de test outil de résolution, et après la collecte de données ont été traitées statistiquement par le logiciel statistique pour les sciences sociales (SPP 18), où l'utilisation d'outils statistiques les: moyennes, test (T-test), nous avons tiré les conclusions suivantes: - Amélioration des Certaines méthodes coopératives d'apprentissage (collecte équipes "stad" le style et les images de style faites "jigsaw") dans la capacité à résoudre des problèmes mathématiques chez les élèves de la quatrième année de l'enseignement primaire. - Il y avait des différences statistiquement significatives entre les scores moyens du groupe expérimental qui a étudié les différences Manner de ”stad", et le groupe de contrôle dans l'application de poste pour tester la résolution de problèmes mathématiques pour le groupe experimental chez les élèves de la quatrième année de l'enseignement primaire. - Il y avait des différences statistiquement significatives entre les scores moyens du groupe expérimental qui a étudié les différences Manner de "jigsaw", et le groupe de contrôle dans l'application de poste pour tester la résolution de problèmes mathématiques pour le groupe experimental chez les élèves de la quatrième année de l'enseignement primaire. - Il existe des différences significatives entre les scores moyens des groupes de contrôle expérimental dans le post-test de la capacité à résoudre des problèmes mathématiques pour les élèves du groupe expérimental en quatrième année de l'enseignement primaire.

الكلمات المفتاحية

التّعلّم التّعاوني ; أسلوب فرق التّحصيل ; أسلوب الصّور المقطوعة ; حلّ المشكلات الرّياضيّة ; تلميذ السنة الرّابعة ابتدائي