الباحث
Volume 7, Numéro 16, Pages 67-88
2015-05-18

التشكيل اللغوي والموسيقي في شعر بشير عبد الماجد الرثائيات نموذجاً

الكاتب : أبو صباح علي الطيب أبو صباح .

الملخص

يتجه البحث إلى دراسة أهم مميزات التشكيل اللغوي والموسيقي في قصيدة الرثاء عند الشاعر السوداني بشير عبد الماجد، من خلال ثلاث قصائد رثاء ضمن مخطوط (مع الأحباب الراحلين) وهي دراسة تطبيقية تهدف إلى التعمق في قراءة التشكيل الفني والجمالي، وتعمل على استقصاء تأثير ذلك في رفد تجربة الشاعر الشعورية، ومن ثم معرفة مدى نجاح الشاعر في استثمار التوافق الفني بين عناصر التشكيل اللغوي، والموسيقي. وتناول البحث في المقدمة الملامح النظرية لقصيدة الرثاء عند الشاعر، وبين منهجه في دراستها، ثم بدأ بدراسة التشكيل اللغوي لأنه يعرض بصورة أوفى لأهم عناصر البناء الشعري، ويبين تأثيرها في توجيه تجربة الشاعر من واقع فاعلية التركيب، أو السياق، ومن ناحية علاقة الإيقاع بالمعنى، وصلته بنشاط التشكيل الصوتي، الذي يسلمنا إلى التشكيل الموسيقي ـ الركن الثاني في دراستنا ـ بدلالات البنى الإيقاعية ذات الأثر الواضح في جمال الشعر، ونشاط المعنى. وتبنى البحث المنهج الوصفي التحليلي القائم على سبر أغوار النص، والملاحظة، والاستنتاج، وتوصل إلى أن قصيدة الشاعر أصابت تآزراً بنائياً وجمالياً قوامه اللغة في متانة ألفاظها، وقوة أسلوبها، والموسيقا في غنائيتها العذبة، وتطريبها العالي

الكلمات المفتاحية

التشكيل اللغوي والموسيقي ; شعر ; بشير عبد الماجد ; الرثائيات