مجلة سيميائيات
Volume 14, Numéro 1, Pages 137-163
2018-07-21

صيغ التسويق الفني لدى فناني جماعة مدرسة تونس

الكاتب : بن عليه الأسعد .

الملخص

ملخص: لا يمكن أن نقلل من أهمية المساهمة التي حظيت بها جماعة مدرسة تونس في بناء المشروع الوطني التحديثي بعد الاستقلال، و اضطلاع فناني هذا التكتل الفني بوظائف و أدوار مختلفة و متنوعة، جاورت صفة الرسام. و أسهم هذا التنوع في الأدوار في تدعيم نفوذ الجماعة و في التسويق لمنجزهم الفني، عبر متنوع من المسارات منها المعارض الفنية والمنجزات الجدارية و تصميم الطوابع البريدية و المشاركة في البرامج التلفزية و الإعلامية و الإدلاء بالتصريحات بالصحف العمومية، و توضيح تمشي فني معين في حوارات صحفية. ثم التوجه نحو التوثيق عبر الكتب الفنية الساردة للتجارب الشخصية. و عليه تطرح هذه الصيغ التسويقية النظر في واقع الممارسة الخاصة بمدرسة تونس و في رهان التواصلية و المحافظة على المصالح المكتسبة، أمام التطورات المتنامية و الملتزمة بالجدة و التعصير. كما تعكس هذه القضايا المطروحة المأزق الممارساتي لفناني المدرسة و تأرجح الممارسة بين عالمين و مطلبين:يرتبط الأول، و يتمسك بمقومات الهوية الوطنية، بينما يتحدد الثاني في ممكنات ديمومة التأثير وتواصلية الخلق الإبداعي و الإبتكاري.

الكلمات المفتاحية

التكتل الفني، الجماعة، التسويق الفني ، التحديث، التواصلية.