دراسات لسانية
Volume 2, Numéro 6, Pages 18-36
2017-06-01

الأصول النفسية لمقاربة الكفاءات

الكاتب : نسيمة موساوي .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان المرجعية النفسية للمقاربة بالكفاءات، ومعرفة أبعادها التعليمية، وذلك من خلال التعرض إلى نظريات التعلم النفسية التي أثرت في هذه المقاربة، والمتمثلة في البعد المعرفي (الجشطلت وعلم النفس المعرفي " نيسار") وكذا البعد البنائي بشقيه: البنائي المعرفي (بياجيه) والبنائي الاجتماعي (باندورا وفيقوتسكي). بينت نتائج هذه الدراسة أن النظريات المعرفية والبنائية كان لها أثر تعليمي بالغ في المقاربة بالكفاءات حيث تم الانتقال من منطق التعليم الذي ينشد المعرفة إلى منطق التعلّم الذي يسير وفق مسعى وظيفي بنائي يهتم بعملية تحويل المعرفة المدرسية إلى معرفة وظيفية تمكن المتعلم من التصرف في مختلف الوضعيات والمواقف التي تعترضه في حياته اليومية والاجتماعية. ct This study aims to show the psychological side of the CBA and its teaching valuers and this through dealing with the teaching approaches that enphasise on it and the approeches conserned are psychopedagogy cognitive and social theories. The results of this study show that the cognitive and constructive theory had a big influence on the CBA. Thus, the shift was from teaching that focus on knowledge to teaching that aims at using knowledge in different situations that enable learner to tackle and solve different situations in the daily and social life.

الكلمات المفتاحية

نظرية لمعرفة-النظرية البنائية- المقالة- المقاربة بالكفاءة