دراسات لسانية
Volume 1, Numéro 3, Pages 96-110
2016-06-01
الكاتب : محفوظ بن عربية .
اهتم علماء اللغة العربية بالنحو قديما وحديثا ولهذا وجدنا عدة مفاهيم للنحو حاولنا أن نبرزها للقارئ حتى يلحظ تطور النحو وتعدد مشاربه. ثم لاحظنا اختلاف مفهوم النحو بين العلمي والتعليمي وهذا بحسب الحاجة؛ فمرحلة التأسيس كانت للنحو العلمي ومرحلة البسط كانت للنحو التعليمي؛ لهذا كله نحاول أن نقدم مقالا نتطرق فيه إلى النحو العلمي وتعدد مفاهيمه ثم إلى النحو التعليمي وأهم طرق تعليمه وأهمية الشاهد في العملية
البلاغة - النحو- المفاهم - المصطلحات
بوجمعة محمد
.
ص 992-1005.
يحيى كبير
.
ص 77-90.