مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 3, Numéro 2, Pages 81-97

استخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية داخل المؤسسات التربوية : دراسة في الاهتمامات، التوفير والاستخدام "دراسة حالة لثانوية بوسام محمد الشريف" - برج بوعريريج -

الكاتب : نوصرية حميدة .

الملخص

أضحت لتكنولوجيا التعليم أهمية كبيرة خاصة في ميدان التعليم والتعلم باعتبار أن التعليم كان المفتاح الذي دخلت منه المجتمعات كافة إلى الحداثة والمعاصرة مهما كانت طبيعته، نظرا للتحديات والضغوطات التي واجهت العملية التعليمية خاصة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وذلك نتيجة للزيادة السكانية الملحوظة على المستوى العالمي والتفجر المعرفي واتساع نطاق التعليم وثورة التقنية والاتصالات وما ارتبط بذلك من أبعاد ومتغيرات، ضغطت على المؤسسات التعليمية والتربوية ودفعتها إلى القيام بمزيد من النشاط والفعالية للاستحداث والتجديد من أجل استيعاب كل المتغيرات ومجاراة التحديات المعاصرة، وكان من بين أهم الوسائل التي لجأت إليها المؤسسات التعليمية الاستعانة بالتقنيات الحديثة لتكنولوجيا التعليم مما يجعل العملية التعليمية وحدة متكاملة من حيث المادة والأسلوب والتطبيق والتقويم والنتائج وفي هذه الدراسة نحاول رصد واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في المؤسسات التعليمية من خلال دراسة حالة ثانوية بمدينة برج بوعريريج.

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيا; تكنولوجيا التعليم; المؤسسة التعليمية العملية التعليمية;