مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 197-214
2018-03-30

دور المعرفة المورفولوجية في اكتساب القدرة على القراءة

الكاتب : عبد المالك شنافي .

الملخص

الملخص: مقارنة بالأبحاث التي بينت الدور الذي تلعبه المعارف الفونولوجية والتحليل الفونيمي في اكتساب القراءة والتعرف على الكلمات المكتوبة عند القارئ الخبير في اللغات الأبجدية، قليلة هي الدراسات التي أقيمت على اللغات السامية خاصة اللغة العربية والتي تناولت تأثير أنواعاً أخرى من المعارف لا سيما تلك المتعلقة بالبعد المورفولوجي (الصرفي). سنحاول التأكيد على مساهمة المعرفة المورفولوجية في اكتساب القراءة في اللغة العربية استناداً على الأبحاث الأجنبية التي تشير إلى أن هناك ارتباطا بين مهارات الوعي المورفولوجي (الاشتقاق أساساً) والقدرة على القراءة (الدقة في القراءة وفهم المقروء)، والتي لا تظهر إلا في مرحلة متأخرة من تعلم التشفير للكلمات المكتوبة أي بعد أن يتحكم الطفل في قواعد التحويل غرافيم -فونيم. Abstract: In comparison with the research that showed the role played by phonological knowledge and phonemic analysis in the acquisition of reading and the recognition of words written by the expert reader in alphabetical languages, few studies have been conducted on the Semitic languages, especially the Arabic language, which dealt with the effect of other types of knowledge, Morphological dimension. We will try to emphasize the contribution of morpho-derivative knowledge to the acquisition of reading in Arabic based on foreign research indicating that there is a link between the skills of morphological awareness (derivation mainly) and the ability to read (accuracy in reading and reading comprehension), which appear only at aLater learning of cryptography for written words after the child controls the rules for converting phonemes-graphemes.

الكلمات المفتاحية

المعرفة الفونولوجية- المعرفة المورفولوجية. الوعي المورفولوجي- القراءة. Phonological knowledge - Morphological knowledge. Morphological awareness- Reading.