مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 12-38
2018-03-30

أثر الدمج المدرسي في مفهوم الذات لدى المعاق سمعيا

الكاتب : منير بشاطة . سامية شويعل .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الدمج المدرسي في مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين سمعيا، المدمجين على مستوى المدارس العادية، والأطفال غير المدمجين الذين يزاولون دراستهم على مستوى المؤسسات المتخصصة عن طريق طرح الفرضية العامة التالية: - للدمج المدرسي أثر إيجابي في مفهوم الذات عند الأطفال المعاقين سمعيا من فئة ضعاف السمع القابلين للدمج. لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث مقياس "مفهوم الذات للمعاق سمعيا" الذي تم تصميمه من طرف الباحث عواض بن محمد عواض الحربي. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا عند (0.01) بين الدمج المدرسي ومفهوم الذات لدى الطفل المعاق سمعيا، مما يدل على الأثر الإيجابي للدمج المدرسي في مفهوم الذات عند الطفل المعاق سمعيا. - الكلمات المفتاحية: الدمج المدرسي، مفهوم الذات، الطفل المعاق سمعيا. Résumé : Ce présent article vise à connaitre l’impact de l’intégration scolaire dans la conception de l’émoi chez les enfants scolarisés handicapés auditifs au niveau des écoles normales, ainsi les enfants non intégrés y ont poursuivirent leurs études au niveau des établissements spécialisés. Pour atteindre les objectifs de ce genre d’études, l’auteur de cette présente étude a utilisé le test « conception de l’émoi chez l’enfant handicapé auditif ; un test élaboré par un chercheur, le dénommé Aouadh ben mohammed aouadh El Harbi. A l’issue de cette présente étude, l’auteur a constaté le lien d’une statistiquement significative à l’échèle indexé de 0.01, entre l’intégration scolaire et la conception de l’émoi chez l’enfant handicapé auditif.

الكلمات المفتاحية

الدمج المدرسي، مفهوم الذات، الطفل المعاق سمعيا. - l’intégration scolaire, la conception de l’émoi, l’enfant handicapé auditif.