مجلة الشريعة والاقتصاد
Volume 1, Numéro 1, Pages 163-192
2012-06-01

آليات استفادة المؤسسات الاقتصادية المحلية من المهارات التسويقية للشركات المتعددة الجنسيات

الكاتب : موسى كاسحي .

الملخص

تعتبر الشركات المتعددة الجنسيات المحرك الرئيسي للعولمة الاقتصادية من خلال اكتساحها للأسواق الدولية، وعولمة أنشطة الإنتاج، وهذا راجع لاكتسابها مزايا ومهارات تكنولوجية عالية، مما جعل كل البلدان ترحب بقدومها عن طريق تقديم إغراءات اقتصادية وحوافز مالية وتبني إجراءات لتحسين مناخها الاستثماري ،من اجل جذبها إلى اقتصادياتها، بهدف الاحتكاك المباشر بها للحصول على بعض مهاراتها وخصوصا في مجال التسويق. ويهدف هذا المقال إلى توضيح الآليات والطرق التي تمكن الشركات المحلية من اكتساب مهاراتها التسويقية. les multinationales sont devenus Le moteur principale de la mondialisation économique par sa domination sur les marchés internationaux et les activités de production، et cela est dû à l'acquisition des avantages et des compétences technologiques élevés، ce qui rend tous les pays fournissent des incitations économiques et financières et adoptent des mesures visant à améliorer le climat d'investissement، afin d’attirer les FMN à leurs économies، et ce afin d’obtenir certaines compétences، en particulier dans le domaine du marketing. Cet article vise à clarifier les mécanismes et les moyens par lesquels les entreprises locales peuvent acquérir des compétences en marketing des fumes multinationales.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الاقتصادية المحلية؛ المهارات التسويقية؛ الشركات المتعددة الجنسيات