Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 2, Pages 205-226
2018-06-28

الإعلام العلمي والتقني في الجامعات الجزائرية بين الفاعلية والنجاح: دراسة ميدانية بجامعة الحاج لخضر باتنة01-الجزائر

الكاتب : سيدهـــم خالدة هناء .

الملخص

إن التقدم المتلاحق في ميادين الحياة يتطلب تحصيل معارف علمية تقنية، والوصول إلى قدرات متطورة للتقدم والرقي بالإعلام العلمي والتقني، بهدف تكوين إطارات واعيةـ قادرة على تحصيل المعلومات والتفاعل مع المجتمع خاصة مع التغيرات المعلوماتية السريعة والمتلاحقة. فالإعلام العلمي والتقني عمل متنوع يؤدي بغرض زيادة كفاءة البحث وتطويره، ويتكون من جمع المعلومات إعدادها تحليلها، تركيبها، خزنها واسترجاعها بالصيغة والشكل الذي يلائم المستفيد والباحث. أهداف الدراسة: مساهمة الإعلام العلمي والتقني في تغيير حياة المكتبات، وفي تطورها ونموها،لأن عصرنا الحالي يتميز بالتطور والتغير المستمرين وانطلاق المعرفة والفكر البشري،كذلك الاكتشافات والاختصاصات العلمية، في أشكال عديدة من كتب، ودوريات، وتقارير بحوث، تسجيلات صوتية إضافة للوسائل الإلكترونية، فكلما ازداد معدل إنتاج المعلومات كلما زاد استعمال الإعلام العلمي والتقني. نتائج الدراسة: 1-تبين فاعلية ونجاح الإعلام العلمي : مرحلتين متميزتين لمستقبل المكتبات في الإعلام العلمي والتقني، ففي المرحلة الأولى ظلت المواد الخام الأساس التي تتعامل معها المكتبات من الكتب والدوريات وغيرها من المطبوعات، في الأشكال التقليدية المطبوعـة علـى الورق من فهارس وكشافات ومستخلصات وببليوغرافيات، أما في المرحلة الثانية، فقد اتخذت المواد الخام نفسها الشكل الإليكتروني، ومن خلال الحصول على المصادر مسجلة على الاسطوانات الليزرية وغيرها من الأشكال الإليكترونية الأخرى، ومن خلال التعامل مع مصادر المعلومات عن طريق الانترنيت.

الكلمات المفتاحية

الإعلام العلمي والتقني⸵ الجامعات الجزائرية⸵دراسة ميدانية⸵ جامعة الحاج لخضر⸵ باتنة⸵ الجزائر