مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 1, Numéro 2, Pages 75-104
2010-12-01

التجارة الإلكترونية في الوطن العربي ..واقع سيبقى أم موجة ستنتهي؟

الكاتب : . فريد كورتل .

الملخص

إستطاع الأنترنت أن يفرض وجوده منذ ظهوره قبل أكثر من عشرين سنة في الحياة اليومية ، فقد تغلغل منذ 1995 تاريخ انفتاحه على العموم ، في سلوك الناس والمؤسسات ، وغيره تغييرا جذريا ، بأن بعث استعمالات جديدة ومهن مبتكرة ، وعادات أملتها جدة هذا المعطى . والتي من بينها التجارة الإلكترونية، هذه الأخيرة التي لا تزال مفهوما جديدا بعد في البلدان غير المتقدمة وخاصة البلدان العربية. ففي الدول المتطورة هناك حاليا قرابة ثمانية ملايين شركة تبيع منتجاتها ، وتعرض خدماتها من خلال ممارسة التجارة الإلكترونية ، هذه الأخيرة التي وصل حجمها بالعالم المتطور خلال سنة 2005 ما يفوق 5 تريليون دولار في حين أن حجمه في البلدان العربية لا يتجاوز بضعة مليارات دولار. ومع كثرة الحديث عن التجارة الإلكترونية وشتى تطبيقاتها في العالم الغربي والعربي على سواء لابد أن نطرح عدة تساؤلات من خلال مشكلة البحث.

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية .الوطن العربي.