مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 1, Numéro 2, Pages 25-50
2010-12-01

الأبعاد القانونية والضريبية للتجارة الالكترونية في ظل وسائل الدفع المعتمدة

الكاتب : فضيل فارس . حمزة ضويفي .

الملخص

من خلال هذه الدراسة لاحظنا أن الانترنت تمثل الوسط التي تعمل فيه التجارة الالكترونية وأن هذه الأخيرة تعتبر من أحد خدمات أو تطبيقات الانترنت، وأن التجارة الالكترونية تحتاج أو تتطلب إلى طرق تمويل ودفع الكترونية تتماشى مع طبيعتها. كما أن تطور استخدام التجارة الالكترونية خلق عدة صعوبات قانونية وضريبية. والتي أصبحت عائقا أمام تنمية وتطوير التجارة الالكترونية، خاصة ما تعلق منها بالمسائل التجارية المرتبطة بحماية المستهلك ومسائل أمن وسرية المعلومات عند انتقالها عبر شبكة الانترنت بالإضافة إلى اختلاف الأنظمة والتشريعات القانونية سواء التجارية أو المالية والضريبية التي تطرح مشكلة عدم التوافق على المستوى العالمي.

الكلمات المفتاحية

الأبعاد القانونية .الضريبة.التجارة الالكترونية .