مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 2, Numéro 1, Pages 7-26
2011-06-01

دور التسويق الدولي في تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية في دولة الكويت الفرص والتحديات

الكاتب : عبد الله الحماد فيصل .

الملخص

ملخص البحث يعد موضوع التسويق الدولي من الموضوعات الرئيسية التي تحظى بإهتمام مختلف البلدان، ويزداد هذا الاهتمام في تلك البلدان التي لديها خطط تنموية طموحه وترغب في استقطاب كبريات الشركات العالمية، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بهدف تطوير بنيتها التحتية، وإدخال أحدث وسائل التكونولوجيا والمعارف، إلى جانب تأهيل كوادرها الوطنية سعياً لتنفيذ خطة التنمية الاقتصادية في دولة الكويت. ومما لاشك فيه، أن التطورات المتلاحقة في مختلف المجالات، إلى جانب تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي، وخطة التنمية، مسألة في غاية الصعوبة في ظل شدة التنافس بين الدول، وخاصة في مجال استقطاب أحدث وسائل التفوق التكنولوجيي، مما يتطلب وجود خطة تسويقية تتناسب مع طبيعة المرحلة التي تمر بها التغيرات على مستوى دول المنطقة والعالم، بحيث يتم مراجعة كافة المؤشرات المرتبطة بالتنافسية العالمية ومعرفة واقع وموقع دولة الكويت في الخارطة العالمية، حتى يتسنى لمتخذي القرار التركيز على تلك المؤشرات التي تحتاج إلى المزيد من الدعم، إلى جانب التركيز على تلك المؤشرات التي تتمتع فيها بميزة نسبية. لهذا، أوضح البحث أن التسويق، بمفهومه العلمي، لايعني البيع والشراء ـ كما هو معروف ـ بل أن التسويق الحقيقي يتمثل في استحداث مشاريع تنموية جديدة تهدف إلى تنشيط الاقتصاد، وزيادة معدلات النمو، وتساهم في إثراء التنوع التجاري فيه. فالتسويق يعني أيضاً جذب استثمارات جديدة، وخلق فرص عمل متنوعة تستوعب الكفاءات المتميزة الموجودة في سوق العمل. وأن التسويق الناجح يحتاج إلى بيئة سليمة من الناحية القانونية لذلك تحتاج دولة الكويت إلى تغير بعض التشريعات لتتناسب مع التطور الحديث في العملية التسويقية العالمية لذلك يجب الإسراع في وضع خطة تسويقية قوية ومتميزة لكل القطاعات الحيوية وللمؤسسات الخاصة منها والعامة، والعمل على الربط بينها بهدف تحقيق الاهداف التنموية المستهدفة في خطة التنمية الاقتصادية للدولة. فقد ألقى البحث الضوء على مجمل الجوانب لماهية التسويق ومتطلباته الأساسية المتمثلة بالبنية التحتية اللازمة لعملية تسويق خطة التنمية. كما يظهر البحث أهمية مراجعة مؤشرات التنافسية لدولة الكويت ضمن إطار تقرير التنافسية العالمية لمعرفة انعكاس نتائجه على الاقتصاد الوطني. ويشير البحث إلى أهمية التسويق في دعم التعاون بين الدول العربية، وبالإخص دول مجلس التعاون الخليجي في إطار السوق الخليجية المشتركة. كما يبين البحث المعوقات الأساسية التي تعترض تطور التسويق في الدولة، إلى جانب إلقاء الضوء على واقع مؤشرات التنافسية ودور التسويق في استقطاب أحدث وسائل التكنولوجيا التي تحتاج لها دولة الكويت في تنفيد خطتها التنموية. ومن جانب آخر، حدد البحث أهم التحديات التي تواجه دولة الكويت المتمثلة في عملية التحوّل من اقتصاد مبني بشكل أساسي على النفط، كمصدر للدخل، إلى اقتصاد متنوع المصادر قادر على المنافسة في ساحة الاقتصاد العالمي للقرن الحادي والعشرين، بحيث تكرس الدولة جهودها ومساعيها لإحداث تعديلات هيكلية في بنية الاقتصاد والمجتمع الوطني من أجل تهيئة البيئة الملائمة للتفاعل مع مستجدات الأوضاع الراهنة. وعلى هذا الأساس، تناول البحث مفهوم التسويق الدولي وسماته، إلى جانب استعراض التحديات التي تواجه دولة الكويت وكيفية معالجة تلك التحديات للإستفادة من مختلف قنوات التسويق الدولي في تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية، وأوضح كذلك واقع دولة الكويت في خارطة التنافسية العالمية لمعرفة نقاط القوة والضعف في بينة الاقتصاد الوطني. وخلص البحث إلى استنتاجات رئيسية، وعدد من المقترحات التي يراها الباحث ضرورية في تفعيل كافة قنوات التسويق للمساهمة في تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية بدولة الكويت.

الكلمات المفتاحية

التسويق الدولي . التنمية الاقتصادية .الكويت .