مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 2, Numéro 2, Pages 183-204
2011-12-01

دراسة مقارنة بين اتصالات الجزائر وأوراسكوم تيليكوم الجزائر حول دور التعلم في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الخدماتية

الكاتب : محمـد حباينـة .

الملخص

يعتبر التعلّم في ظل الاقتصاد الذي يتحوّل شيء فشيء نحو اقتصاد قائم على المعرفة الطريق الوحيد لنشر المعرفة فقد كان يرتكز دور المؤسسة في تطوير الأفراد العاملين فيها في البدء على التدريب (Training) فالتدريب يسعى إلى زيادة مهارات الأفراد لأداء عمل محدد، و مجموعة الأنشطة التي تسعى إلى هذا الغرض تمثل في مجموعها أنشطة التدريب، كما يمكن اعتباره على أنه "تـأقلـم مع العمـل" أو أنه تغييـر في الاتجاهات النفسية و الذهنية للفرد اتجاه عمله تمهيداً لتقديم معارف ورفع مهارات الفرد في أداء العمل، ثم أصبح التعليم (Education ) هو الشكل الثاني اللاحق حيث بدأت المؤسسات تمنح العاملين فيها فرص التعليم أو المساعدة على ذلك في المعاهد و الجامعات، و إن كانت تتجاوز ذلك باستخدام الخريجين لتلبية حاجاتها من الأفراد المؤهلين تأهيلا أعلى و يمكن أن تلاحظ بسهولة أن التدريب أولا و التعليم ثانيا كانا يمثلان شكلين رسميين في تطوير العاملين،و لكن يوجد شكل ثالث أكثر أهمية و جدوى وهو التعلم (Learning).

الكلمات المفتاحية

اتصالات الجزائر .اأوراسكوم تيليكوم الجزائر .التعلم .ميزة التنافسية.المؤسسات الخدماتية.