حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 297-317
2018-07-10

الشراكة بين قسم علم المكتبات ومؤسسات المعلومات بولاية قالمة استقصاء ميداني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بشعبة علم المكتبات

الكاتب : باشيوة سالم .

الملخص

تتناول هذه الدراسة إشكالية العلاقة القائمة بين أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في علم المكتبات، وبين المكتبة الجامعية، وتبحث في واقع إيجاد شراكة فاعلة بين الطرفين، من أجل تثمين قدرات وكفاءة الأستاذ الجامعي وإشراكه في بلورة وتحقيق مفهوم "الجامعة مؤسسة" من جهة، وفي استغلال المكتبات الجامعية للفرص التي توفرها الجامعة من خلال وجود أعضاء هيئة التدريس، في تطوير واقعها، وتحسين خدماتها، والارتقاء بنموذجها المحلي. من جهة ثانية. كما تطرقت الدراسة إلى المعوّقات الأساسية والمشكلات التي تقف دون تحقيق هذه العلاقة التكاملية، والتي يمكن للجامعة أن تتجاوزها من خلال تهيئة الأطر القانونية والتنظيمية والأخلاقية والمنهجية. Résumé : Cette étude aborde La problématique de la relation entre les membres du corps enseignant spécialisé en bibliothéconomie, et la bibliothèque universitaire. Elle se penche sur la réalité d’établir un partenariat efficace entre les deux parties afin de valoriser les capacités et l'efficacité de l’enseignant universitaire, l'impliqué dans le développement et la réalisation du concept de «l’université entreprise» d'une part, et dans l'exploitation des bibliothèques universitaires pour les opportunités offertes par l'université à travers la présence du corps enseignant dans le but de son développement et l’amélioration des services en se basant sur son modèle local d’autre part. L'étude a également abordé les principaux obstacles et problèmes qui entravent la réalisation de cette relation de complémentarité que l'Université peut surmonter avec la création de cadres juridiques, réglementaires, éthiques et méthodologiques.

الكلمات المفتاحية

الشراكة؛ المكتبة الجامعية؛ جامعة ﭬالمة؛ الأستاذ الجامعي؛ أعضاء هيئة التدريس؛ جودة التعليم العالي Partenariat ; bibliothèque universitaire ; université de Guelma ; enseignant universitaire ; membre du corps enseignant ; qualité de l’enseignement supérieur